محمد حسن الادارة
عدد المساهمات : 449 نقاط : 960 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 17/01/2010
| موضوع: القطار الكهربى القطار الطلقه 11/2/2012, 10:42 am | |
|
الــقـطـــار الـكـهــــربــــي......الــقـــطـــار الـطـلـقـــــة نبذه تاريخيه
. كان توماس دافنبورت، وهو حداد أمريكي، أول من بني نموذجاً لخط سكة حديدية عام 1835م. وبعد بضع سنوات، جاء المخترع الاسكتلندي، روبرت ديفيدسن، فبني أول قاطرة كهربائية بحجم كامل. وسارت هذه القاطرة على خط سكة حديدية يربط بين ادنبره وجلاسجو. ولكن تكلفة الإمداد بالكهرباء كانت عالية جدًا بالنسبة لاستخدامها العام على خطوط سكك حديدية، إلى أن تم تطوير مولد كهربائي في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي وتم تشغيل أول خط سكة حديدية كهربائي تجاري على الشارع في مدينة ليشترفيلد، بألمانيا، في عام 1881م. وفي عام 1887م، أنشأ المخترع الأمريكي، فرانك ج سبراج خط سكة حديدية في ريتشموند، بفرجينيا. وكان هذا أول نظام خط سكة حديدية كهربائي كبير. نظريه عمله القطارالكهربائي يستمد قوته من سلك معلق أو خط كهرباء ثلاثي الاوجه ويصل التيار في النهاية إلى محركات الجر التي تشكل جزءًا من نظام الدفع. و نظام خطوط السكة الحديدية التي تسير بالطاقة الكهربائية. تشمل قطارات الركاب ذات السرعة العالية، وبعض قطارات شحن البضائع، وأنظمة السكة الحديدية تحت الأرض(المترو) والأخرى المُرتفعة، وعربات
الترام التي تُوجد في مدن معينة. تأتي الكهرباء اللازمة لِتَسْيير قطار من مصدر خارجي ـ منشأة طاقة مركزية ـ بدلاً من آلة أو مولِّد يكون على متْن القطار نفسه، وتستمد القطارات الطاقة من خلال سِلْك أو قضيب. المميزات صديق للبيئة كما أن صوته غير مزعج كباقي القطارات وسرعته العالية تجعله موفرا للوقت وبالتالي مناسب للاستخدام في الدول مترامية الأطراف القطار فائق السرعة 500 كم\الساعة صممته شركه المانيه تدعي "ميج ليف" وكان من المفترض أن يستخدم لربط الولايات المتحدة ببعضها البعض لكن لم تعمل الحكومة الامريكيه علي تنفيذه .
هرع التنين الصيني والذي يعاني من اتساع رقعه دولته مما يعيق حركه المنتجات والمواد الخام المستخدمة في الصناعة إلي التعاقد مع الشركة الالمانيه المذكورة لينطلق القطار في شنغهاي و خلال رحلة تجريبية في 12 تشرين الثاني / نوفمبر 2003 ، حقق القطار ميج ليف الصين سرعة 501 كم / ساعة يقول الكاتب عدنان الزامل: في مقالة لطيفة للكاتب محمدسلماوي تحت عنوان )لنازور اليابان( كتب انه كان في زيارةلليابان لإلقاء محاضرة وأثناء استقلالهلأسرع قطار في العالمالمسمى ب »قطار الطلقة Bullet train » الذي تشبهسرعتهسرعة طلقة الرصاص، ما بين طوكيو والعاصمة القديمة كيوتو. يقول وقفت علىرصيف القطار بصحبه صديقي الياباني حيثكانت تذكرتهما تشير إلى أن مقعديهماسيكونان في العربةالخضراء وللعلم اليابانيون يطلقون الألوان على درجاتالقطار،فلا يقولون عربة الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة وإنماالعربةالخضراء والحمراء والصفراء. أشار إليه مرافقه الياباني أن يقففيالمكان المخصص على الرصيف لباب العربة الخضراء وفيالموعد المحدد بالضبط وصلالقطار وجاء باب العربة الخضراءفي المكان المحدد له مع فارق بضعة سنتيمترات منحيث يقفصاحبنا. فقال صاحبنا مداعباً صديقه الياباني وفي نفسهحرقة على فارقالتقدم بين اليابان وعالمنا العربي لا سيما أنالياباني لم يزر بلادنا من قبل, فقال له: كيف يقف القطاربعيداً بضع سنتيمترات وليس أمامي تماماً، كيف يسمحبتلكالفوضى؟ لم يكن يتوقع أن الشاب الياباني لم يفهم تلكالدعابة فلقد كستوجهه الحمرة خجلاً وأخذ يتأسف لما حدثمؤكداً أن هذا لا يحدث إلا نادراً، ووعدبأنه سيخطر المسؤولينحتى لا يتكرر ذلك ثانية. في الرحلة التي دامت أقل منثلاثساعات ظل يجيء ويروح للتحدث مع العاملين الذين جاءواواحداً وراء الآخرليعتذروا لصاحبنا عما حدث وحين وصلا إلىكيوتو وجد مدير المحطة ينتظره بنفسه علىالرصيف ليقدم لههو الآخر اعتذاره عما حدث في محطة طوكيو ومؤكداً أن ذلكلنيحدث ثانية. واختتم كاتبنا هذا الموقف تأكيده: لصديقهالياباني إنها مزحة, والذي بدا متعجباً وفغر فاه في دهشةقائلاً: لماذا؟ فأجابه لأن تلك مسألة عاديةجداً بمقاييسنا وهييمكن أن تحدث في أي مكان! فقال له صديقه اليابانيولكنهالا تحدث في اليابان. لعلي هنا أتوقف وأتساءل بعد هذا الموقفاللطيف هلالاعتذار لابتعاد البوابة بضعة سنتيمترات أمرمشروع أم مبالغ فيه؟ قد يكون فيعالمنا العربي هذا الأمر ضرباًمن الخيال ولكن ما هي الحدود المنطقية لكي يعتذرالمسئول،وقبل الاعتذار أترانا نستطيع معاتبة أحد المسئولين؟ وقبل ذلككله هلهو يخطيء أصلاً؟ )
يطلب من مكتبه ( أمل ) بصان الحجر شرقيه ت / 01007701193
| |
|